• أكتوبر 19, 2019

د. ليلى نقولا توقع كتابيها عصر اليوم في “مهرجان إنطلياس للكتاب”

توقع الدكتورة ليلى نقولا كتابين صدرا لها هذه السنة حول العلاقات الدولية اليوم الأربعاء في ٦ آذار ٢٠١٩، في إطار فعاليات مهرجان الكتاب السنوي في انطلياس 2019، وذلك من الساعة ٥ حتى ٩ مساءً.

ويحمل الكتاب الأول عنوان “العلاقات الدولية من تأثير القوة.. الى قوة التأثير” ويعالج كيفية تطور مضامين العلاقات الدولية منذ نشأتها ونشأة السيادة، أي منذ وستفاليا حتى يومنا هذا، مرورًا بالحروب الكبرى، والربيع العربي وسواه كما يركز بشكل سهل ومبسط، كيف تصيغ الدول استراتيجياتها “الكبرى”، ويفنّد كيف تطورت وسائل الدول في تنفيذ تلك الاستراتيجيات، فانتقلت من القوة بمفهومها التقليدي السابق أي اللجوء الى الحرب، الى يومنا هذا حيث باتت القوة تعتمد على وسائل “أذكى” لتحقيق أهداف الدول.

أما الكتاب الثاني فيحمل عنوان “إشكالية التنبؤ في العلاقات الدولية ” وهو كتاب يقدم آليات علمية واضحة، لاستخدامها في محاولة توقّع مسار قضية ما أو أزمة في العلاقات الدولية…التحليل في العلاقات الدولية ومحاولة إعطاء تصوّر لمسار قضية دولية ليس نوعًا من التنجيم، بل هو علم قائم بحدّ ذاته، له آلياته وحساباته التي من الممكن لأي قارئ مهتم أن يلمّ به.

المهرجان اللبناني للكتاب – السنة الثامنة والثلاثون 2019 – دورة المعلّم بطرس البستاني تقيمه الحركة الثقافية – انطلياس

Read Previous

التعيينات العسكرية الجديدة

Read Next

“سبعة”: مواقف يعقوبيان لا تمثّلنا

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *